كتب سيد محفوظ

وجهت الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية إنذارا أخيرا لأكثر من 21 منتجعا سياحيا بطريق مصر الإسكندرية الصحراوى لعدم سدادها الغرامات التى أقرها مجلس الإدارة نتيجة تغيير نشاط الأرض من زراعى لعقارى.

وقال اللواء إبراهيم العجمى المدير التنفيذى لهيئة التعمير إن من بين المنتجعات التى لم تلتزم بالسداد منتجعات الأفق والحصاد وحدائق العزيزة والثورة الخضراء لصاحبها سليمان الأشقر والأمل والشركة الاقتصادية ومنتجع الباشوات المملوكة لرجل الأعمال مدحت بركات والسليمانية وفيردى وهشام شتا.

وأضاف المدير التنفيذى لهيئة التعمير أنه قد تم توجيه الإنذارات للشركات التى قامت بتغيير نشاط الأراضى من زراعيه لمنتجعات سياحية مما دفع مجلس إدارة هيئة التعمير والتنمية الزراعية لفرض غرامات تصل لـ 100 ألف جنيه عن كل فدان تم البناء على نسبة 7% منه وما زاد عن ذلك من المبانى يتم محاسبة الشركة المالكة للمشروع بالمتر.

وأشار العجمى فى تصريحات صحفية اليوم إن قرار إنذار الشركات الذى اتخذه مجلس الإدارة فى اجتماعه أمس جاء بناءً على مذكرة مرفوعة من هيئة التعمير وتضمنت قيام 30 شركة بالتعدى على أراضيها، وإقامة منتجعات سياحية بالمخالفة للغرض من الأراضى وهى استصلاح زراعى ولم تلتزم سوى 9 شركات بسداد حوالى 73 مليون جنيه.

وأضاف: أن مجلس الإدارة منح تسهيلات لأصحاب هذه المنتجعات بناء على طلبهم وهو سداد 25% من إجمالى المبالغ المستحقة عليهم وتقسيط الباقى على 4 سنوات وبفائدة 14% التى قررها البنك المركزى ولم يلتزم سوى 9 منتجعات وبادروا بسداد 73 مليون جنيه لصالح الهيئة.

وأشار العجمى أنه فى حال زيادة نسبة البناء على أراضى المنتجعات على 7% فإن مجلس الإدارة يدرس حاليا بيع الأرض لهم بالمتر.

وكان مجلس إدارة هيئة التعمير قد عقد اجتماعه أمس برئاسة وزير الزراعة وحضور وزراء البيئة والاسكان والتعمير والسياحة والموراد المائية قرروا خلاله سحب الأراضى وإزالة ما عليها من تعديات قام بها واضعو اليد على الأراضى بناحية الكيلو 91 طريق مصر/إسكندرية بالتعاون مع الشرطة ومحافظة البحيرة، وذلك لمخالفتها الغرض المخصص من أجله.

كما قرر المجلس فسخ التعاقد بـ270 فدانا بطريق وادى النطرون والإزالة واسترداد الأراضى، مضيفا أنه سيتم تخصيص 980 فدانا لمحافظة قنا بغرب المراشدة والعرض على مجلس الوزراء.

وأكد أنه سيتم تقدير قيمة الأراضى الزائدة عن الحد المسموح به والتى استولت عليها شركة "الحصاد" بناحية الكيلو 84 غرب طريق مصر/إسكندرية والاسترشاد من مدينة السادات على سعر متر المبانى هناك.